فصل: باب الظاء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مختار الصحاح ***


باب الطاء

طَأْمَنَ في ط م ن‏.‏

طائِفةٌ في ط و ف‏.‏

‏[‏طبب‏]‏ ط ب ب‏:‏ ‏(‏الطَّبِيبُ‏)‏ العالِم بالطب وجمع القلة ‏(‏أطِبَّةٌ‏)‏ والكثرة ‏(‏أطِبَّاءُ‏)‏ تقول منه‏:‏ ‏(‏طَبِبْتَ‏)‏ يا رجل بالكسر ‏(‏طِبًّا‏)‏ أي صرت طبيبا‏.‏ و‏(‏المُتَطَبِّبُ‏)‏ الذي يتعاطى علم الطب‏.‏ و‏(‏الطُّبُّ‏)‏ بضم الطاء وفتحها لغتان في ‏(‏الطِّبّ‏)‏‏.‏ وكل حاذق عند العرب ‏(‏طَبِيبٌ‏)‏‏.‏

‏[‏طبرزذ‏]‏ ط ب ر ز ذ‏:‏ الأصمعي‏:‏ سُكَّر ‏(‏طَبَرْزَذٌ‏)‏ وطبرزل وطبرزن ثلاث لغات معربات‏.‏

طَبَرْزَل وطَبَرْزَن في ط ب ر ز ذ‏.‏

‏[‏طبخ‏]‏ ط ب خ‏:‏ ‏(‏طَبَخ‏)‏ القدر واللحم ‏(‏فانْطَبَخَ‏)‏ وبابه نصر‏.‏ والموضع ‏(‏مَطْبَخٌ‏)‏ بفتح الميم لا غير‏.‏ و‏(‏اطَّبَخَ‏)‏ بتشديد الطاء اتخذ ‏(‏طبِيخا‏)‏ قال ابن السكيت‏:‏ ‏(‏الاطِّبَاخُ‏)‏ يكون اقتدارا واشتواء، تقول‏:‏ هذه خبزة جيدة ‏(‏الطَّبْخِ‏)‏ وآجرة جيدة الطبخ‏.‏ وتقول‏:‏ هذا ‏(‏مُطَّبَخُ‏)‏ القوم بتشديد الطاء وهذا مشتواهم‏.‏

‏[‏طبع‏]‏ ط ب ع‏:‏ ‏(‏الطَّبْعُ‏)‏ السجية التي جبل عليها الإنسان‏.‏ وهو في الأصل مصدر و‏(‏الطَّبِيعَةُ‏)‏ مثله وكذا ‏(‏الطِّباعُ‏)‏ بالكسر و‏(‏الطَّبْعُ‏)‏ الختم وهو التأثير في الطين ونحوه‏.‏ و‏(‏الطَّابَعُ‏)‏ بالفتح الخاتم والكسر فيه لغة‏.‏ و‏(‏طَبَع‏)‏ على الكتاب ختم‏.‏ وطبع السيف والدرهم عملهما وطبع من الطين جرة وباب الكل قطع‏.‏

‏[‏طبق‏]‏ ط ب ق‏:‏ ‏(‏الطَّبَقُ‏)‏ واحد ‏(‏الأَطْباقِ‏)‏‏.‏ و‏(‏طَبَقاتُ‏)‏ الناس مراتبهم‏.‏ والسموات ‏(‏طِبَاقٌ‏)‏ أي بعضها فوق بعض‏.‏ و‏(‏الطَّبَقُ‏)‏ الحال‏.‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏لتركبن طبقا عن طبق‏}‏ أي حالا عن حال يوم القيامة‏.‏ و‏(‏التَّطْبِيقُ‏)‏ في الصلاة جعل اليدين بين الفخذين في الركوع‏.‏ و‏(‏المُطَابقةُ‏)‏ الموافقة و‏(‏التطابُق‏)‏ الاتفاق‏.‏ و‏(‏طابَقَ‏)‏ بين الشيئين جعلهما على حذو واحد وألزقهما‏.‏ وأطْبَقُوا على الأمر أي اتفقوا عليه‏.‏ و‏(‏أطْبَقَ‏)‏ الشيء غطاه وجعله ‏(‏مُطْبَقَا فَتَطَبَّقَ‏)‏ هو، ومنه قولهم‏:‏ لو تطبقت السماء على الأرض ما فعلت‏.‏ كذا‏.‏ والحمى ‏(‏المُطْبِقَةُ‏)‏ بكسر الباء الدائمة التي لا تفارق ليلا ولا نهارا‏.‏ والطابق الآجر الكبير فارسي معرب‏.‏

‏[‏طبل‏]‏ ط ب ل‏:‏ ‏(‏الطَّبْلُ‏)‏ الذي يضرب به‏.‏ و‏(‏طَبْلُ‏)‏ الدراهم ما تعد عليه‏.‏

‏[‏طجن‏]‏ ط ج ن‏:‏ ‏(‏الطَّيْجَنُ‏)‏ والطَّاجِنُ بفتح الجيم فيهما الطابق يقلى عليه وكلاهما معرب لأن الطاء والجيم لا يجتمعان في أصل كلام العرب‏.‏

‏[‏طحل‏]‏ ط ح ل‏:‏ ‏(‏الطِّحَالُ‏)‏ عضو معروف‏.‏

‏[‏طحلب‏]‏ ط ح ل ب‏:‏ ‏(‏الطَّحْلُبُ‏)‏ بضم الطاء واللام مضمومة ومفتوحة الأخضر الذي يعلو الماء وقد ‏(‏طَحْلَب‏)‏ الماء بوزن دحرج وعين ‏(‏مُطَحْلِبةٌ‏)‏ بكسر اللام‏.‏

‏[‏طحن‏]‏ ط ح ن‏:‏ ‏(‏طحَنَتِ‏)‏ الرحى البر ونحوه و‏(‏طَحَنَ‏)‏ الرجل أيضا من باب قطع‏.‏ و‏(‏الطِّحْنُ‏)‏ بالكسر الدقيق و‏(‏الطَّاحُونة‏)‏ الرحى‏.‏ و‏(‏الطَّوَاحِنُ‏)‏ الأضراس‏.‏ و‏(‏الطَّحَّانُ‏)‏ إن جعلته من الطحن أجريته وإن جعلته من الطح أو الطحا وهو المنبسط من الأرض لم تجره‏.‏

‏[‏طحا‏]‏ ط ح ا‏:‏ ‏(‏طَحَاهُ‏)‏ بسطه مثل دحاه وبابه عدا‏.‏

‏[‏طرأ‏]‏ ط ر أ‏:‏ ‏(‏طَرَأ‏)‏ عليه طلع من بلد آخر وبابه قطع وخضع‏.‏

‏[‏طرب‏]‏ ط ر ب‏:‏ ‏(‏التَّطْرِيبُ‏)‏ في الصوت مدُّه وتحسينه‏.‏ و‏(‏طَرْطَبَ‏)‏ الحالب للمعز دعاها و‏(‏الطُّرْطُبُ‏)‏ بتشديد الباء الثدي الطويل‏.‏ و‏(‏الطَّرَب‏)‏ خفة تصيب الإنسان لشدة حزن أو سرور وقد ‏(‏طَرِبَ‏)‏ بالكسر ‏(‏طَرَبًا‏)‏ و‏(‏أطْرَبَهُ‏)‏ غيره و‏(‏تَطَرَّبَهُ‏)‏ بمعنى‏.‏

‏[‏طرح‏]‏ ط ر ح‏:‏ ‏(‏طَرَح‏)‏ الشيء وبالشيء رماه وبابه قطع‏.‏ و‏(‏أطْرَحَهُ‏)‏ بتشديد الطاء أبعده‏.‏ و‏(‏مُطارَحَةُ‏)‏ الكلام معروف‏.‏ قلت‏:‏ المُطارحة إلقاء القوم المسائل بعضهم على بعض‏.‏ تقول‏:‏ ‏(‏طارَحَهُ‏)‏ الكلام متعديا إلى مفعولين‏.‏

طِرِجهارة في ط ر ج ه ل‏.‏

‏[‏طرجهل‏]‏ ط ر ج ه ل‏:‏ ‏(‏الطّرْجِهالةُ‏)‏ الفنجان الصغير وربما قالوا‏:‏ طرجهارة بالراء‏.‏

‏[‏طرد‏]‏ ط ر د‏:‏ ‏(‏طَرَدَهُ‏)‏ أبعده من باب نصر و‏(‏طَرَدًا‏)‏ أيضا بفتحتين‏.‏ ويقال‏:‏ طَرَدَهُ فذهب‏.‏ ولا يقال فيه‏:‏ انفعل ولا افتعل إلا في لغة رديئة وهو ‏(‏مَطْرودٌ‏)‏ و‏(‏طَرِيدٌ‏)‏‏.‏ و‏(‏أطْرَدَهُ‏)‏ السلطان بالألف أمر بإخراجه من بلده‏.‏ قال ابن السكيت‏:‏ ‏(‏أطْرَد‏)‏ الرجل غيره صيَّره ‏(‏طَرِيدًا‏)‏ و‏(‏طَرَدَهُ‏)‏ نفاه عنه وقال له اذهب عنا‏.‏ و‏(‏اطَّرَدَ‏)‏ الشيء ‏(‏اطِّرادًا‏)‏ تبع بعضه بعضا وجرى‏.‏ تقول‏:‏ اطَّرَد الأمر أي استقام‏.‏ والأنهار ‏(‏تَطَّرِدُ‏)‏ أي تجري‏.‏

‏[‏طرر‏]‏ ط ر ر‏:‏ ‏(‏الطُّرَّةُ‏)‏ كُفة الثوب وهي جانبه الذي لا هُدب له‏.‏ و‏(‏طُرَّةُ‏)‏ النهر والوادي شفيره‏.‏ وطرة كل شيء حرفه والجمع ‏(‏طُرَرٌ‏)‏‏.‏ و‏(‏الطُّرَّةُ‏)‏ الناصية‏.‏ وجاءوا ‏(‏طُرًّا‏)‏ أي جميعا‏.‏ و‏(‏طَرَّ‏)‏ النبت من باب رد ومنه طر شارب الغلام فهو ‏(‏طَارٌّ‏)‏‏.‏ و‏(‏الطَّرُّ‏)‏ الشق والقطع ومنه ‏(‏الطَّرَّار‏)‏‏.‏ و‏(‏الطًّرْطُورُ‏)‏ بضم الطاء قلنسوة للأعراب طويلة دقيقة الرأس‏.‏

‏[‏طرز‏]‏ ط ر ز‏:‏ ‏(‏الطِّرَازُ‏)‏ علم الثوب فارسي معرب وقد ‏(‏طَرَّزَ‏)‏ الثوب ‏(‏تَطْرِيزا‏)‏ و‏(‏الطِّرْزُ‏)‏ و‏(‏الطِّرازُ‏)‏ الهيئة‏.‏ قال حسان بن ثابت‏:‏

بيض الوجوه كريمة أحسابهم *** شُمُّ الأنوف من الطراز الأول

أي من النمط الأول‏.‏ قلت‏:‏ قال الأزهري‏:‏ الطِّرْزُ الشكل يقال‏:‏ هذا طِرز هذا أي شكله‏.‏

‏[‏طرس‏]‏ ط ر س‏:‏ ‏(‏الطِّرْسُ‏)‏ بالكسر الصحيفة ويقال‏:‏ هي التي محيت ثم كُتبت وكذا الطلس والجمع ‏(‏أطْرَاسٌ‏)‏‏.‏ و‏(‏طَرَسُوسُ‏)‏ بفتحتين بلد ولا يُخفف إلا في الشعر لأن فعولا ليس من أبنيتهم‏.‏

‏[‏طرش‏]‏ ط ر ش‏:‏ الطَّرَشُ بفتحتين أهون الصمم، ويقال‏:‏ هو مُولد‏.‏

‏[‏طرف‏]‏ ط ر ف‏:‏ ‏(‏الطَّرْفُ‏)‏ العين ولا يُجمع لأنه في الأصل مصدر فيكون واحدا وجمعا قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏لا يرتد إليهم طرفهم وأفئدتهم هواء‏}‏‏.‏ قال الأصمعي ‏(‏الطِّرْفُ‏)‏ بالكسر الكريم من الخيل‏.‏ وقال أبو زيد‏:‏ هو نعت للذكور خاصة‏.‏ و‏(‏الطَّرَفُ‏)‏ الناحية والطائفة من الشيء وفلان كريم الطرفين يُراد به نسب أبيه وأمه‏.‏ و‏(‏الطَّرْفاءُ‏)‏ شجر الواحدة ‏(‏طَرْفةٌ‏)‏ وبها سُمي طرفة بن العبد‏.‏ وقال سيبويه‏:‏ الطَّرْفاءُ واحد وجمع‏.‏ و‏(‏المُطْرَفُ‏)‏ بضم الميم وكسرها واحد ‏(‏المَطارِفُ‏)‏ وهي أردية من خز مربعة لها أعلام وأصله الضم‏.‏ و‏(‏اسْتَطْرَفَهُ‏)‏ عده طريفا‏.‏ و‏(‏اسْتَطْرَفَهُ‏)‏ استحدثه‏.‏ و‏(‏الطَّارِفُ‏)‏ و‏(‏الطَّرِيفُ‏)‏ من المال المُستحدث وهو ضد التالد والتليد والاسم الطُّرْفَةُ‏.‏ و‏(‏أطْرَفَ‏)‏ الرجل جاء بطرفة‏.‏ و‏(‏طَرَفَ‏)‏ بصره من باب ضرب إذا أطبق أحد جفنيه على الآخر، والمرة منه ‏(‏طَرْفَةٌ‏)‏، يقال‏:‏ أسرع من طرفة عين‏.‏ و‏(‏طَرَفَ‏)‏ عينه أصابها بشيء فدمعت وبابه ضرب وقد ‏(‏طُرِفَتْ‏)‏ عينه فهي ‏(‏مَطْروفةٌ‏)‏ و‏(‏الطَّرْفةُ‏)‏ أيضا نقطة حمراء من الدم تحدث في العين من ضربة وغيرها‏.‏

‏[‏طرق‏]‏ ط ر ق‏:‏ ‏(‏الطَّرِيقُ‏)‏ السبيل يذكر ويؤنث، تقول‏:‏ الطريق الأعظم والطريق العظمى، والجمع ‏(‏أطْرِقةٌ‏)‏ و‏(‏طُرُقٌ‏)‏‏.‏ و‏(‏طَرِيقةُ‏)‏ القوم أماثلهم وخيارهم يقال‏:‏ هذا رجل طريقة قومه وهؤلاء طريقة قومهم و‏(‏طَرائِقُ‏)‏ قومهم أيضا للرجال الأشراف‏.‏ ومنه قوله تعالى‏:‏ ‏{‏كنا طرائق قددا‏}‏ أي كنا فرقا مختلفة أهواؤنا‏.‏ و‏(‏طَرِيقةُ‏)‏ الرجل مذهبه‏.‏ يقال‏:‏ ما زال فلان على طريقة واحدة أي حالة واحدة‏.‏ و‏(‏الطَّرْقُ‏)‏ بالفتح و‏(‏المَطْرُوقُ‏)‏ ماء السماء الذي تبول فيه الإبل وتبعر‏.‏ ومنه قول إبراهيم النخعي‏:‏ الوضوء بالطَّرق أحب إلية من التيمم‏.‏ و‏(‏طَرَقَ‏)‏ من باب دخل فهو ‏(‏طَارِقٌ‏)‏ إذا جاء ليلا‏.‏ و‏(‏الطَّارِقُ‏)‏ أيضا النجم الذي يُقال له‏:‏ كوكب الصبح‏.‏ و‏(‏الطَّرْقُ‏)‏ أيضا الضرب بالحصى وهو ضرب من التكهن، و‏(‏الطُّرَّاقُ‏)‏ المتكهنون و‏(‏الطَّوارق‏)‏ المتكهنات‏.‏ قال لبيد‏:‏

لعمرك ما تدري الطوارق بالحصى *** ولا زاجرات الطير ما الله صانع

و‏(‏مِطْرَقةُ‏)‏ الحداد معروفة‏.‏ و‏(‏أطْرَقَ‏)‏ الرجل أي سكت فلم يتكلم‏.‏ و‏(‏أطرق‏)‏ أيضا أرخى عينيه ينظر إلى الأرض‏.‏ و‏(‏طَرَّقَ‏)‏ له ‏(‏تَطْريقًا‏)‏ من الطريق‏.‏

‏[‏طرم‏]‏ ط ر م‏:‏ ‏(‏الطارمة‏)‏ بيت من خشب فارسي معرب‏.‏

‏[‏طرمس‏]‏ ط ر م س‏:‏ ‏(‏الطُّرْمُوسُ‏)‏ بوزن العصفور خبز الملَّة‏.‏

‏[‏طرا‏]‏ ط ر ا‏:‏ شيء ‏(‏طَرِيٌّ‏)‏ أي غض بيِّن ‏(‏الطَّرَاوَة‏)‏ و‏(‏الطَّرَاءَةِ‏)‏‏.‏ وقد ‏(‏طَرُوَ‏)‏ يطرو ‏(‏طَراوةً‏)‏ و‏(‏طَرِيَ‏)‏ يطرى ‏(‏طَراوةً‏)‏ و‏(‏طَراءَةً‏)‏‏.‏ و‏(‏طَرَّيْتُ‏)‏ الثوب ‏(‏تَطْرِيةً‏)‏‏.‏ و‏(‏أطْراهُ‏)‏ مدحه‏.‏ و‏(‏الإطْرِيَةُ‏)‏ بكسر الهمزة والراء ضرب من الطعام‏.‏

‏[‏طست‏]‏ ط س ت‏:‏ الطَّسْتُ الطسُّ في لغة طيٍّ‏.‏

‏[‏طسج‏]‏ ط س ج‏:‏ ‏(‏الطَّسُّوجُ‏)‏ بوزن الفروج حبتان‏.‏ والدانق أربعة ‏(‏طَسَاسِيجَ‏)‏ وهما مُعَرَّبان‏.‏

‏[‏طسس‏]‏ ط س س‏:‏ ‏(‏الطَّسُّ‏)‏ و‏(‏الطَّسِّةُ‏)‏ لغة في ‏(‏الطَّسْتِ‏)‏ والجمع ‏(‏طِساسٌ‏)‏ و‏(‏طُسُوسٌ‏)‏ و‏(‏طَسَّاتٌ‏)‏‏.‏

‏[‏طسم‏]‏ ط س م‏:‏ ‏(‏الطَّواسِيمُ‏)‏ والطواسين سُور في القرآن جُمعت على غير قياس‏.‏ والصواب أن تُجمع بذوات وتُضاف إلى واحد، فيُقال‏:‏ ‏(‏طسم‏)‏ وذوات حم‏.‏

‏[‏طعم‏]‏ ط ع م‏:‏ ‏(‏الطَّعَامُ‏)‏ ما يُؤكل وربما خُص بالطعام البُّرُّ‏.‏ وفي حديث أبي سعيد رضي الله عنه‏:‏ ‏"‏كنا نُخرج صدقة الفطر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم صاعا من طعام أو صاعا من شعير‏"‏‏.‏ و‏(‏الطَّعْمُ‏)‏ بالفتح ما يُؤديه الذوق يقال‏:‏ طعمه مر‏.‏ والطعم أيضا ما يُشتهى منه‏.‏ يقال‏:‏ ليس له طعم وما فلان بذي طعم إذا كان غثا‏.‏ و‏(‏الطُّعْمُ‏)‏ بالضم الطعام وقد ‏(‏طَعِمَ‏)‏ بالكسر ‏(‏طُعْما‏)‏ بضم الطاء إذا أكل أو ذاق فهو ‏(‏طَاعِمٌ‏)‏ قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏فإذا طعمتم فانتشروا‏}‏ وقال‏:‏ ‏{‏ومن لم يطعمه فإنه مني‏}‏ أي ومن لم يذقه‏.‏ ويقال‏:‏ فلان قلَّ ‏(‏طُعْمُهُ‏)‏ أي أكله‏.‏ و‏(‏الطُّعْمَةُ‏)‏ المأكلة يُقال‏:‏ جعلت هذه الضيعة طعمة لفلان‏.‏ والطُّعمة أيضا وجه المكسب يقال‏:‏ فلان عفيف الطُّعمة وخبيث الطُّعمة إذا كان رديء المكسب‏.‏ و‏(‏اسْتَطْعَمَهُ‏)‏ سأله أن يُطعمه‏.‏ وفي الحديث‏:‏ ‏"‏إذا استطعمكم الإمام فأطعموه‏"‏ يقول‏:‏ إذا استفتح فافتحوا عليه‏.‏ و‏(‏أطْعَمَتِ‏)‏ النخلة أي أدرك ثمرها‏.‏ و‏(‏اطَّعَمَتِ‏)‏ البُسرة بتشديد الطاء صار لها طعم وأخذت الطعم وهو افتعل من الطعم مثل اطلب من الطلب‏.‏ ورجل ‏(‏مِطْعَمٌ‏)‏ بكسر الميم شديد الأكل و‏(‏مُطْعَمٌ‏)‏ بضم الميم مرزوق‏.‏ ورجل ‏(‏مِطْعَامٌ‏)‏ كثير ‏(‏الإطْعَام‏)‏ والقِرى‏.‏ وقولهم‏:‏ ‏(‏تَطَعَّمْ‏)‏ تطْعَم أي ذُق حتى تشتهي وتأكل‏.‏

‏[‏طعن‏]‏ ط ع ن‏:‏ ‏(‏طَعَنهُ‏)‏ بالرمح و‏(‏طَعَنَ‏)‏ في السن كلاهما من باب نصر‏.‏ وطعن فيه أي قدح من باب نصر‏.‏ و‏(‏طَعَنَانًا‏)‏ أيضا بفتح العين كذا في الصحاح وفيه أيضا‏:‏ والفرَّاء يجيز فتح العين من يطعن في الكل وقال الأزهري في التهذيب‏:‏ الطَّعنان قول الليث‏:‏ وأما غيره فمصدر الكل عنده الطعن لا غير‏.‏ وعين المُضارع مضمومة في الكل عند الليث‏.‏ وبعضهم يفتح العين من مضارع الطعن بالقول للفرق بينهما‏.‏ وقال الكسائي‏:‏ لم أسمع في مضارع الكل إلا الضم‏.‏ وقال الفرَّاء‏:‏ سمعت يطعن بالرمح بالفتح‏.‏ وفي الديوان ذكر الطعن بالرمح وباللسان في باب نصر‏.‏ ثم قال في باب قطع‏.‏ و‏(‏طَعَن‏)‏ يطعن لغة في طعن يطْعن فجعل كل واحد منهما من البابين و‏(‏المِطْعَانُ‏)‏ الرجل الكثير الطعن للعدو وقوم ‏(‏مَطاعينُ‏)‏‏.‏ وفي الحديث‏:‏ ‏"‏لا يكون المؤمن طَعَّانًا‏"‏ يعني في أعراض الناس‏.‏ و‏(‏الطَّاعُونُ‏)‏ الموت من الوباء والجمع ‏(‏الطَّوَاعِين‏)‏‏.‏

‏[‏طغم‏]‏ ط غ م‏:‏ ‏(‏الطَّغَامُ‏)‏ أوغاد الناس الواحد والجمع فيه سواء‏.‏

‏[‏طغا‏]‏ ط غ ا‏:‏ ‏(‏طَغَا‏)‏ يطْغَى بفتح الغين فيهما ويطْغُو ‏(‏طُغْيانًا‏)‏ و‏(‏طُغْوَانا‏)‏ أي جاوز الحد‏.‏ وكل مجاوز حده في العصيان ‏(‏طَاغٍ‏)‏ و‏(‏طَغِيَ‏)‏ بالكسر مثله‏.‏ و‏(‏أطْغَاهُ‏)‏ المال جعله ‏(‏طَاغِيًا‏)‏‏.‏ و‏(‏طَغَى‏)‏ البحر هاجت أمواجه‏.‏ وطغى السيل جاء بماء كثير و‏(‏الطَّغْوَى‏)‏ بالفتح مثل ‏(‏الطُّغْيَانِ‏)‏‏.‏ و‏(‏الطَّاغِيَةُ‏)‏ الصاعقة وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏فأما ثمود فأُهلكوا بالطاغية‏}‏ يعني صيحة العذاب‏.‏ و‏(‏الطَّاغُوتُ‏)‏ الكاهن، والشيطان‏.‏ وكل رأس في الضلال‏.‏ يكون واحدا كقوله تعالى‏:‏ ‏{‏يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد أُمِروا أن يكفروا به‏}‏‏.‏ ويكون جمعا كقوله تعالى‏:‏ ‏{‏أولياؤُهم الطاغوت يُخرجونهم‏}‏ والجمع ‏(‏الطَّوَاغِيتُ‏)‏‏.‏

‏[‏طفأ‏]‏ ط ف أ‏:‏ ‏(‏طَفِئَتِ‏)‏ النار بالكسر ‏(‏طُفُوءًا‏)‏ و‏(‏انْطَفَأَتْ‏)‏ بمعنى و‏(‏أطْفَأَهَا‏)‏ غيرها‏.‏ و‏(‏مُطْفِئُ‏)‏ الجمر يوم من أيام العجوز‏.‏

‏[‏طفح‏]‏ ط ف ح‏:‏ ‏(‏طَفَحَ‏)‏ الإناء امتلأ حتى يفيض وبابه خضع و‏(‏أطْفَحَهُ‏)‏ غيره و‏(‏طَفَّحَهُ تَطْفِيحا‏)‏‏.‏ و‏(‏طَفَحَ‏)‏ السكران فهو ‏(‏طَافِحٌ‏)‏ إذا ملأه الشراب‏.‏

‏[‏طفر‏]‏ ط ف ر‏:‏ ‏(‏الطَّفْرةُ‏)‏ الوثبة وبابه جلس‏.‏

‏[‏طفف‏]‏ ط ف ف‏:‏ ‏(‏الطَّفِيفُ‏)‏ القليل و‏(‏طَفَّ‏)‏ المكُّوك ما ملأَ أصباره‏.‏ وفي الحديث‏:‏ ‏"‏كلكم بنو آدم طفُّ الصاع لم تملئوه‏"‏ وهو أن يقرب أن يمتلئ فلا يفعل‏.‏ و‏(‏التَّطْفِيفُ‏)‏ نقص المكيال وهو ألا تملأه إلى أصباره‏.‏ و‏(‏طَفَّفَ‏)‏ به الفرس وثب به وهو في حديث بن عمر رضي الله عنهما‏.‏

‏[‏طفق‏]‏ ط ف ق‏:‏ ‏(‏طَفِقَ‏)‏ يفعل كذا أي جعل يفعل وبابه طرب‏.‏ ومنه قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وطفقا يخصفان عليهما‏}‏‏.‏ وبعضهم يقوله من باب جلس‏.‏

‏[‏طفل‏]‏ ط ف ل‏:‏ ‏(‏الطِّفْلُ‏)‏ المولود وولد كل وحشية أيضا طفل والجمع ‏(‏أطْفَالٌ‏)‏‏.‏ وقد يكون الطِّفْلُ واحدا وجمعا مثل الجُنُب قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏أو الطِّفل الذين لم يظهروا‏}‏‏.‏ يقال منه‏:‏ ‏(‏أطْفَلَتِ‏)‏ المرأة‏.‏ و‏(‏الطَّفَلُ‏)‏ بفتحتين مطر‏.‏ و‏(‏الطُّفَيْلِيُّ‏)‏ الذي يدخل وليمة لم يُدع إليها والعرب تسميه الوارش‏.‏

‏[‏طفا‏]‏ ط ف ا‏:‏ ‏(‏الطُّفْيُ‏)‏ بالضم خوص المُقل الواحدة ‏(‏طُفْيَةٌ‏)‏‏.‏ وفي الحديث‏:‏ ‏"‏اقتلوا من الحيات ذا الطُّفيتين والأبتر‏"‏ كأنه شبه الخطين على ظهره بالطفيتين‏.‏ وربما قيل لهذه الحية طُفية أي ذات طُفية‏.‏ وهو من تسمية الشيء باسم ما يجاوره‏.‏ و‏(‏طَفا‏)‏ الشيء فوق الماء علا ولم يرسب وبابه عدا وسما‏.‏

‏[‏طلب‏]‏ ط ل ب‏:‏ ‏(‏طَلَبَهُ‏)‏ يطلبه بالضم ‏(‏طَلَبًا‏)‏ بفتحتين و‏(‏اطَّلَبَه‏)‏ بتشديد الطاء‏.‏ و‏(‏الطَّلَبُ‏)‏ أيضا جمع ‏(‏طالِبٍ‏)‏‏.‏ و‏(‏التطلُّبُ‏)‏ الطلب مرة بعد أخرى‏.‏ و‏(‏الطَّلِبةُ‏)‏ بكسر اللام الشيء ‏(‏المطلوبُ‏)‏‏.‏ و‏(‏أطْلَبَهُ‏)‏ بوزن أبطله أسعفه بما طلب‏.‏ وأطلبه أيضا أحوجه إلى الطلب‏.‏

‏[‏طلح‏]‏ ط ل ح‏:‏ ‏(‏الطَّلْحُ‏)‏ بوزن الطلع شجر عظام من شجر العضاه، الواحدة ‏(‏طَلْحةٌ‏)‏ و‏(‏الطَّلْحُ‏)‏ أيضا لغة في الطلع‏.‏ قلت‏:‏ جمهور المفسرين على أن المُراد من الطلح في القرآن الموز‏.‏

‏[‏طلس‏]‏ ط ل س‏:‏ ‏(‏طَلَس‏)‏ الكتاب محاه ‏(‏فتَطلَّس‏)‏ وبابه ضرب‏.‏ و‏(‏الأطْلَسُ‏)‏ الخلق وكذا ‏(‏الطِّلْسُ‏)‏ بالكسر‏.‏ يقال‏:‏ رجل ‏(‏أطلسُ‏)‏ الثوب‏.‏ وذئب أطلس وهو الذي في لونه غُبرة إلى السواد‏.‏ وكل ما كان على لونه فهو أطلس‏.‏ و‏(‏الطَّيْلَسانُ‏)‏ بفتح اللام واحد ‏(‏الطَّيَالِسَةِ‏)‏ والهاء في الجمع للعُجمة لأنه فارسي معرب‏.‏ والعامة تقوله بكسر اللام‏.‏

‏[‏طلع‏]‏ ط ل ع‏:‏ ‏(‏طَلَعَتِ‏)‏ الشمس والكوكب من باب دخل و‏(‏مَطْلَعا‏)‏ أيضا بكسر اللام وفتحها‏.‏ و‏(‏المَطْلَعُ‏)‏ أيضا بفتح اللام وكسرها موضع طلوعها‏.‏ و‏(‏طَلِعَ‏)‏ الجبل بالكسر ‏(‏طُلُوعًا‏)‏ علاه‏.‏ وفي الحديث‏:‏ ‏"‏لا يهيدنكم ‏(‏الطالِعُ‏)‏‏"‏ يعني الفجر الكاذب‏.‏ قلت‏:‏ أي لا تكترثوا له فتمتنعوا عن الأكل والشرب‏.‏ و‏(‏اطَّلَعَ‏)‏ على باطن أمره وهو افتعل‏.‏ وطالَعَهُ بكتبه‏.‏ و‏(‏طالَع‏)‏ الشيء أي اطلع عليه‏.‏ و‏(‏تَطَّلع‏)‏ إلى ورود كتابه‏.‏ و‏(‏الطَّلْعةُ‏)‏ الرؤية‏.‏ قلت‏:‏ ومنه قولهم‏:‏ أنا مشتاق إلى طلعتك‏.‏ و‏(‏الطَّلْعُ‏)‏ طلع النخلة، و‏(‏أطْلَعَ‏)‏ النخل أخرج ‏(‏طَلْعَهُ‏)‏‏.‏ و‏(‏أطْلَعهُ‏)‏ على سره‏.‏ و‏(‏استطْلَع‏)‏ رأيه‏.‏ و‏(‏المُطَّلَعُ‏)‏ المأتى، يُقال‏:‏ أين مُطَّلع هذا الأمر أي مأتاه‏.‏ وهو أيضا موضع ‏(‏الاطِّلاعِ‏)‏ من إشراف إلى انحدار‏.‏ وفي الحديث‏:‏ ‏"‏من هول المُطَّلع‏"‏ شبَّه ما أشرف عليه من أمر الآخرة بذلك‏.‏ و‏(‏طُوَيْلِعٌ‏)‏ مصغرا ماء لبني تميم‏.‏

‏[‏طلق‏]‏ ط ل ق‏:‏ رجل ‏(‏طَلْقُ‏)‏ الوجه و‏(‏طَليقُ‏)‏ الوجه وقد ‏(‏طَلُقَ‏)‏ من باب ظرف ورجل ‏(‏طَلْقُ‏)‏ اليدين أي سمح وامرأة ‏(‏طَلْقُ‏)‏ اليدين أيضا‏.‏ ورجل ‏(‏طَلْقُ‏)‏ اللسان و‏(‏طَلِيقُ‏)‏ اللسان ولسان ‏(‏طَلْقٌ‏)‏ و‏(‏طَلِيقٌ‏)‏‏.‏ و‏(‏الطَّلْقُ‏)‏ وجع الولادة‏.‏ وقد ‏(‏طُلِقَتْ‏)‏ تُطلق ‏(‏طَلْقًا‏)‏ على ما لم يسم فاعله‏.‏ ويقال‏:‏ عدا الفرس ‏(‏طَلَقًا‏)‏ أو ‏(‏طَلَقَين‏)‏ أي شوطا أو شوطين‏.‏ و‏(‏أطْلَقَ‏)‏ الأسير خلاَّه وأطلق الناقة من عقالها ‏(‏فطَلَقتْ‏)‏ هي بالفتح‏.‏ وأطْلَقَ يده بالخير و‏(‏طَلَقَها‏)‏ أيضا بالتخفيف‏.‏ والطليق الأسير الذي أُطلق عنه إساره وخُلي سبيله‏.‏ و‏(‏الطِّلقُ‏)‏ بالكسر الحلال يقال‏:‏ هو لك ‏(‏طِلْقًا‏)‏‏.‏ و‏(‏الانْطِلاقُ‏)‏ الذهاب‏.‏ و‏(‏اسْتِطْلاقُ‏)‏ البطن مشيه‏.‏ و‏(‏طَلَّقَ‏)‏ امرأته ‏(‏تَطْلِيقًا‏)‏ و‏(‏طَلَقَتْ‏)‏ هي ‏(‏تَطْلُقُ‏)‏ بالضم ‏(‏طَلاقا‏)‏ فهي ‏(‏طالِقُ‏)‏ و‏(‏طالِقةٌ‏)‏ أيضا‏.‏ قال الأخفش‏:‏ لا يقال‏:‏ طلُقت بالضم‏.‏

‏[‏طلل‏]‏ ط ل ل‏:‏ ‏(‏الطَّلُّ‏)‏ أضعف المطر وجمعه ‏(‏طِلالُ‏)‏ تقول منه‏:‏ ‏(‏طُلَّتْ‏)‏ الأرض و‏(‏طَلَّها‏)‏ الندى فهي ‏(‏مَطْلُولةٌ‏)‏‏.‏ و‏(‏الطَّلَلُ‏)‏ ما شخص من آثار الدار والجمع ‏(‏أطْلالٌ‏)‏ و‏(‏طُلُولٌ‏)‏‏.‏ أبو زيد‏:‏ ‏(‏طُلَّ‏)‏ دمه فهو ‏(‏مَطْلُولٌ‏)‏ و‏(‏أُطِلَّ‏)‏ دمه و‏(‏طَلَّهُ‏)‏ الله تعالى و‏(‏أطَلَّهُ‏)‏ أهدره‏.‏ قال‏:‏ ولا يقال‏:‏ طلَّ دمه بالفتح، وأبو عبيدة والكسائي يقولانه‏.‏ وقال أبو عبيدة‏:‏ فيه ثلاث لغات‏:‏ ‏(‏طَلَّ‏)‏ دمه و‏(‏طُلَّ‏)‏ دمه و‏(‏أُطِلَّ‏)‏ دمه‏.‏ و‏(‏أطَلّ‏)‏ عليه أشرف‏.‏

‏[‏طلم‏]‏ ط ل م‏:‏ ‏(‏الطُّلْمةُ‏)‏ بالضم الخبزة وهي التي يسميها الناس الملَّة وليست هي على ما ذكرناه في ‏[‏م ل ل‏]‏‏.‏ وفي الحديث‏:‏ ‏"‏أنه عليه الصلاة والسلام مرَّ برجل يُعالج طُلمة لأصحابه في سفر وقد عرِق فقال‏:‏ لا يصيبه حرُّ جهنم أبدا‏"‏‏.‏

‏[‏طلا‏]‏ ط ل ا‏:‏ ‏(‏الطَّلا‏)‏ ولد ذوات الظلف‏.‏ و‏(‏الطُّلَى‏)‏ الأعناق، قال الأصمعي‏:‏ واحدتها ‏(‏طُلْيةٌ‏)‏‏.‏ وقال أبو عمرو والفرَّاء‏:‏ واحدتها ‏(‏طُلاةٌ‏)‏‏.‏ و‏(‏الطُّلاَوَةُ‏)‏ بضم الطاء وفتحها الحُسن يقال‏:‏ ما عليه طُّلاوة‏.‏ و‏(‏الطِّلاءُ‏)‏ ما طُبخ من عصير العنب حتى ذهب ثلثاه‏.‏ وتسمية العجم الميبختج‏.‏ وبعض العرب يُسمي الخمر الطِّلاء يريد بذلك تحسين اسمها لا أنها الطلاء بعينها‏.‏ والطلاء أيضا القطران وكل ما طليت به‏.‏ و‏(‏طَلاَهُ‏)‏ بالدهن وغيره من باب رمى و‏(‏تَطَلَّى‏)‏ بالدهن و‏(‏اطَّلَى‏)‏ به على افتعل‏.‏

‏[‏طمح‏]‏ ط م ح‏:‏ ‏(‏طَمَحَ‏)‏ بصره إلى شيء ارتفع وبابه خضع و‏(‏طِماحًا‏)‏ أيضا بالكسر‏.‏ وكل مرتفع طامح‏.‏ ورجل ‏(‏طَمَّاحٌ‏)‏ بالفتح والتشديد أي شَرِه‏.‏

‏[‏طمر‏]‏ ط م ر‏:‏ ‏(‏الطِّمْرُ‏)‏ بالكسر الثوب الخلق والجمع ‏(‏أطْمارٌ‏)‏‏.‏ و‏(‏الطُّومَارُ‏)‏ واحد ‏(‏الطَّوامِيرُ‏)‏‏.‏ و‏(‏المَطْمُورَةُ‏)‏ حُفرة يُطمر فيها الطعام أي يُخبأ وقد ‏(‏طَمَرَها‏)‏ من باب نصر أي ملأها‏.‏

‏[‏طمس‏]‏ ط م س‏:‏ ‏(‏الطُّمُوسُ‏)‏ الدروس والامحاء وقد ‏(‏طَمَسَ‏)‏ الطريق من باب دخل وجلس وطمسه غيره من باب ضرب فهو متعد ولازم‏.‏ و‏(‏تَطَمَّسَ‏)‏ الشيء و‏(‏انْطَمَسَ‏)‏ أي امحى ودرس‏.‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏ربنا اطمس على أموالهم‏}‏ أي غَيَّرها كما قال‏:‏ ‏{‏من قبل أن نطمس وجوها‏}‏‏.‏

‏[‏طمع‏]‏ ط م ع‏:‏ ‏(‏طَمِعَ‏)‏ فيه من باب طرِب وسلِم و‏(‏طَمَاعَيةً‏)‏ أيضا فهو طَمُعٌ كسر الميم وضمها‏.‏ و ‏(‏أطْمَعَهُ‏)‏ فيه غيره‏.‏

‏[‏طمم‏]‏ ط م م‏:‏ جاء السيل ‏(‏فَطَمَّ‏)‏ الركية أي دفنها وسوَّاها‏.‏ وكل شيء كثُر حتى علا وغلب فقد ‏(‏طَمَّ‏)‏ من باب رد يقال‏:‏ فوق كل ‏(‏طَامَّةٍ‏)‏ طامةٌ‏.‏ ومنه سُميت القيامة طامةً‏.‏ و‏(‏الطِّمُّ‏)‏ بالكسر البحر، يقال‏:‏ جاء بالطم والرم أي بالمال الكثير‏.‏

‏[‏طمن‏]‏ ط م ن‏:‏ ‏(‏اِطْمَأَنَّ‏)‏ الرجل ‏(‏اطْمِئْنَانًا‏)‏ و‏(‏طُمَأْنِينَةً‏)‏ أي سكن وهو ‏(‏مُطْمَئِنٌّ‏)‏ إلى كذا وذاك ‏(‏مُطْمَأَنٌّ‏)‏ إليه‏.‏ و‏(‏طَمْأَنَ‏)‏ ظهره و‏(‏طَأْمَنَهُ‏)‏ بمعنى على القلب‏.‏

‏[‏طما‏]‏ ط م ا‏:‏ ‏(‏طَمَا‏)‏ الماء من باب سما و‏(‏طَمَى‏)‏ يطمي بالكسر ‏(‏طُمِيًا‏)‏ بوزن مُضي أيضا فهو ‏(‏طَامٍ‏)‏ إذا ارتفع وملأ النهر‏.‏

‏[‏طنب‏]‏ ط ن ب‏:‏ ‏(‏الطُّنُبُ‏)‏ بضمتين حبل الخباء‏.‏

‏[‏طنبر‏]‏ ط ن ب ر‏:‏ ‏(‏الطُّنْبُور‏)‏ بالضم فارسي معرب و‏(‏الطِّنْبارُ‏)‏ بالكسر لغة فيه‏.‏

‏[‏طنز‏]‏ ط ن ز‏:‏ ‏(‏الطَّنْزُ‏)‏ السُخرية وبابه نصر فهو ‏(‏طَنَّازٌ‏)‏ بالتشديد وأظنه مُولَّدا أو معربًا‏.‏

‏[‏طنفس‏]‏ ط ن ف س‏:‏ ‏(‏الطَّنْفِسَةُ‏)‏ بفتح الطاء وكسرها واحدة ‏(‏الطَّنافِسِ‏)‏‏.‏

‏[‏طنن‏]‏ ط ن ن‏:‏ ‏(‏الطَّنِينُ‏)‏ صوت الذباب والطَّستِ والبطة تقول‏:‏ ‏(‏طَنَّ‏)‏ يطن بالكسر ‏(‏طَنينا‏)‏‏.‏ و‏(‏الطُّنُّ‏)‏ بالضم حُزمة القصب‏.‏ والقصبة الواحدة من الحُزمة ‏(‏طُنَّةٌ‏)‏‏.‏

‏[‏طهر‏]‏ ط ه ر‏:‏ ‏(‏طَهُرَ‏)‏ الشيء بفتح الهاء وضمها يطْهُر بالضم ‏(‏طَهَارةً‏)‏ فيهما‏.‏ والاسم ‏(‏الطُّهْرُ‏)‏ بالضم‏.‏ و‏(‏طَهَّرهُ تطْهِيرًا‏)‏ و‏(‏تَطَهَّر‏)‏ بالماء‏.‏ وهم قوم يتطهرون أي يتنزهون من الأدناس‏.‏ ورجل ‏(‏طَاهِرُ‏)‏ الثياب أي مُنزَّه‏.‏ وثياب ‏(‏طَهَارَى‏)‏ بوزن حيارى على غير قياس كأنه جمع طهران‏.‏ و‏(‏الطُّهْرُ‏)‏ بالضم ضد الحيض والمرأة ‏(‏طاهِرٌ‏)‏ من الحيض و‏(‏طَاهِرَةٌ‏)‏ من النجاسة ومن العيوب‏.‏ و‏(‏الطَّهُورُ‏)‏ بفتح الطاء ما يُتطهر به كالفطور والسحور والوقود قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏وأنزلنا من السماء ماء طهورا‏}‏‏.‏ قلت‏:‏ ونقل المُطرزي في المغرب أن الطَّهُور بالفتح مصدر بمعنى التطهُّر واسم لما يُتطهر به وصفة في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وأنزلنا من السماء ماء طهورا‏}‏ و‏(‏المَطْهَرَةُ‏)‏ بفتح الميم وكسرها الإداوة والفتح أعلى والجمع ‏(‏المَطَاهِرُ‏)‏ ويقال‏:‏ السواك ‏(‏مَطْهَرَةٌ‏)‏ للفم بوزن متربة‏.‏

‏[‏طهم‏]‏ ط ه م‏:‏ وجه ‏(‏مُطَهَّمٌ‏)‏ أي مُجتمع مُدوَّر‏.‏ ومنه الحديث في وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لم يكن بالمُطهم ولا بالمُكلثم‏"‏ أي لم يكن بالمُدور الوجه ولا بالمُوَجَّن‏.‏ ولكنه مسنون الوجه‏.‏ قلت‏:‏ المُوَجَّن العظيم الوجنات وهو المُكلثم‏.‏ والمسنون الوجه الذي في أنفه ووجهه طول‏.‏

‏[‏طها‏]‏ ط ه ا‏:‏ ‏(‏الطَّهْوُ‏)‏ طبخ اللحم وبابه عدا‏.‏ ويطهاه ‏(‏طَهْيًا‏)‏ لغة أيضا‏.‏ وفي الحديث‏:‏ ‏"‏فما ‏(‏طهْوِي‏)‏ إذن‏"‏ أي فما عملي إن لم أُحكِم ذلك‏.‏ و‏(‏الطَّاهِي‏)‏ الطباخ‏.‏

طُوبَى في ط ي ب‏.‏

‏[‏طوح‏]‏ ط و ح‏:‏ ‏(‏طَاحَ‏)‏ هلك وسقط وبابه قال وباع‏.‏ وكذا إذا تاه في الأرض‏.‏ و‏(‏طَوَّحَهُ تَطْوِيحًا‏)‏ توَّهه وذهب به هنا وهنا ‏(‏فَتَطَوَّح‏)‏‏.‏ و‏(‏طَوَّحَتْهُ الطَّوَائِحُ‏)‏ أيضا قذفته القواذف‏.‏ ولا يقال‏:‏ المُطَوِحات وهو من النوادر كقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وأرسلنا الرياح لواقح‏}‏ على أحد التأويلين‏.‏

‏[‏طود‏]‏ ط و د‏:‏ ‏(‏الطَّوْدُ‏)‏ الجبل العظيم‏.‏

‏[‏طور‏]‏ ط و ر‏:‏ عدا ‏(‏طَوْرَهُ‏)‏ أي جاوز حدَّه‏.‏ و‏(‏الطَّوْرُ‏)‏ التارة‏.‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وقد خلقكم أطوارا‏}‏ قال الأخفش‏:‏ طورا علقة وطورا مُضغة‏.‏ والناس ‏(‏أطْوارٌ‏)‏ أي أخياف على حالات شتى‏.‏ و‏(‏الطُّورُ‏)‏ الجبل‏.‏

‏[‏طوع‏]‏ ط و ع‏:‏ هو ‏(‏طَوْعُ‏)‏ يديه أي منقاد له و‏(‏الاسْتِطَاعةُ‏)‏ الإطاقة‏.‏ وربما قالوا‏:‏ ‏(‏اسْطاعَ‏)‏ يستطيع يحذفون التاء استثقالا لها مع الطاء‏.‏ وبعض العرب يقول‏:‏ ‏(‏اسْتَاعَ‏)‏ يستيع فيحذف الطاء‏.‏ وبعض العرب‏:‏ ‏(‏أَسْطَاعَ‏)‏ يُسطيع بقطع الهمزة‏.‏ و‏(‏التَّطَوُع‏)‏ بالشيء التبرع به‏.‏ وطَوَّعَتْ له نفسه فقتل أخيه رخَّصت وسهَّلت‏.‏ و‏(‏المُطَّوِّعَةُ‏)‏ الذين يتطوعون بالجهاد‏.‏ ومنه قوله تعالى‏:‏ ‏{‏الذين يلمزون المُطَّوَعين‏}‏ وأصله المُتَطَّوعين فأُدغم‏.‏ و‏(‏المُطَاوَعَةُ‏)‏ الموافقة‏.‏ والنحويون ربما سمَّوا الفعل اللازم ‏(‏مُطَاوِعًا‏)‏‏.‏

‏[‏طوف‏]‏ ط و ف‏:‏ ‏(‏طَافَ‏)‏ حول الشيء من باب قال و‏(‏طَوَفَانًا‏)‏ أيضا بفتحتين و‏(‏تَطَوَّفَ‏)‏ و‏(‏اسْتَطَافَ‏)‏ كله بمعنى‏.‏ و‏(‏الطَّوْفُ‏)‏ أيضا قِرَب يُنفخ فيها ثم يُشد بعضها إلى بعض فتُجعل كهيئة السطح يُركب عليها في الماء ويُحمل عليها وربما كان من خشب‏.‏ و‏(‏الطَّائِفُ‏)‏ العسس‏.‏ وطائف بلاد ثقيف‏.‏ و‏(‏الطَّائِفةُ‏)‏ من الشيء قطعة منه‏.‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين‏}‏ قال ابن عباس رضي الله عنهما‏:‏ الواحد فما فوقه‏.‏ و‏(‏الطُّوفانُ‏)‏ المطر الغالب والماء الغالب يغشى كل شيء‏.‏ قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏فأخذهم الطوفان وهم ظالمون‏}‏ وقال الأخفش‏:‏ واحدتها في القياس طوفانةٌ‏.‏ و‏(‏طَوَّفَ‏)‏ الرجل أكثر ‏(‏التَّطْوَافَ‏)‏‏.‏ و‏(‏أطافَ‏)‏ به ألم به وقاربه‏.‏

‏[‏طوق‏]‏ ط و ق‏:‏ ‏(‏الطَّوْقُ‏)‏ واحد ‏(‏الأطْواقِ‏)‏ و‏(‏طَوَّقَهُ فَتَطَوَّقَ‏)‏ أي ألبسه الطوق فلبسه‏.‏ و‏(‏المُطَوَّقَةُ‏)‏ الحمامة التي في عنقها طوق‏.‏ و‏(‏الطَّوْقُ‏)‏ أيضا ‏(‏الطَّاقَةُ‏)‏ و‏(‏أطاقَ‏)‏ الشيء ‏(‏إطاقةً‏)‏ وهو في ‏(‏طَوْقِهِ‏)‏ أي في وسعه‏.‏ و ‏(‏طَوَّقَهُ‏)‏ الشيء كلفه إياه‏.‏ و‏(‏الطاقُ‏)‏ ما عُقد من الأبنية والجمع ‏(‏الطَّاقَاتُ‏)‏ و‏(‏الطِّيقَانُ‏)‏ فارسي معرب‏.‏ ويقال‏:‏ ‏(‏طاقُ‏)‏ نعل و‏(‏طَاقَةُ‏)‏ ريحان‏.‏

‏[‏طول‏]‏ ط و ل‏:‏ الطُّولُ ضد العرض‏.‏ و ‏(‏طالَ‏)‏ الشيء يطول ‏(‏طُولًا‏)‏ امتد و‏(‏طَوَّلَهُ‏)‏ غيره و‏(‏أطَالَهُ‏)‏ أيضا‏.‏ و‏(‏طاوَلَني‏)‏ فلان ‏(‏فطُلْتُهُ‏)‏ أي كنت أطول منه من ‏(‏الطُّولِ‏)‏ و‏(‏الطَّوْلِ‏)‏ جميعا، وبابه قال‏.‏ و ‏(‏الطِّوَلُ‏)‏ بوزن العنب الحبل الذي يُطَوَّل للدابة فترعى فيه وهو ‏(‏الطَّوِيلةُ‏)‏ أيضا‏.‏ و‏(‏الطُّوال‏)‏ بالضم ‏(‏الطَّوِيلُ‏)‏ فإن أفرط في الطُّولِ فهو ‏(‏طُوَّالٌ‏)‏ بالتشديد‏.‏ و‏(‏الطِّوالُ‏)‏ بالكسر جمع طويل‏.‏ و‏(‏الأَطاوِلُ‏)‏ جمع ‏(‏الأَطْولِ‏)‏‏.‏ و‏(‏الطُّولَى‏)‏ تأنيث ‏(‏الأَطْولِ‏)‏ والجمع ‏(‏الطُّوَلُ‏)‏ مثل الكبرى والكُبَرُ‏.‏ ويقال‏:‏ هذا أمر لا ‏(‏طَائِلَ‏)‏ فيه إذا لم يكن فيه غناء ومزية‏.‏ يقال ذلك في التذكير والتأنيث ولا يُتكلم به إلا في الجحد‏.‏ و‏(‏الطَّوْلُ‏)‏ بالفتح المَنُّ يقال‏:‏ ‏(‏طالَ‏)‏ عليه من باب قال و‏(‏تَطَوَّلَ‏)‏ عليه أي امتن عليه‏.‏ و‏(‏طاوَلَهُ‏)‏ في الأمر أي ماطله‏.‏ و‏(‏أطالتِ‏)‏ المرأة ولدت ولدا طُوَالا‏.‏ وفي الحديث‏:‏ ‏"‏إن القصيرة قد تُطيل‏"‏‏.‏ و‏(‏طَوَّلَ‏)‏ له ‏(‏تَطْوِيلا‏)‏ أمهله‏.‏ و‏(‏اسْتَطَالَ‏)‏ عليه ‏(‏تَطاوَلَ‏)‏ وقد يكون ‏(‏استَطالَ‏)‏ بمعنى طالَ‏.‏

‏[‏طوى‏]‏ ط و ى‏:‏ ‏(‏طَواهُ‏)‏ يطويه ‏(‏طَيَّا فانْطَوَى‏)‏‏.‏ و‏(‏الطَّوَى‏)‏ الجوع وبابه صدِي فهو ‏(‏طَاوٍ‏)‏ و‏(‏طَيَّانُ‏)‏‏.‏ و ‏(‏طَوَى‏)‏ يطوي بالكسر ‏(‏طَيَّا‏)‏ إذا تعمد ذلك‏.‏ وفلان ‏(‏طَوَى‏)‏ كشحه أي أعرض بوده‏.‏ و‏(‏تَطَوَّتِ‏)‏ الحية أي تحوت‏.‏ و ‏(‏طُوَى‏)‏ بضم الطاء وكسرها اسم موضع بالشأْم يُصرف ولا يُصرف‏:‏ فمن صرفه جعله اسم واد ومكان وجعله نكرة‏.‏ ومن لم يصرفه جعله بلدة وبقعة وجعله معرفة‏.‏ وقال بعضهم‏:‏ طُوًى هو الشيء المثني‏.‏ وقال في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏المُقدس طُوًى‏}‏ طُوِيَ مرتين أي قُدِّس مرتين‏.‏ وقال الحسن‏:‏ ثُنِيَت فيه البركة والتقديس مرتين‏.‏ وذو طُوًى بالضم موضع بمكة‏.‏ و ‏(‏الطَّوِيَّةُ‏)‏ الضمير‏.‏

‏[‏طيب‏]‏ ط ي ب‏:‏ ‏(‏الطَّيِبُ‏)‏ ضد الخبيث‏.‏ و‏(‏طَابَ‏)‏ يطيب ‏(‏طِيبَةً‏)‏ بكسر الطاء و‏(‏تَطْيابًا‏)‏ بفتح التاء‏.‏ و‏(‏الاسْتطَابَةُ‏)‏ الاستنجاء‏.‏ وقولهم‏:‏ ما أطيبه وما أيطبه‏!‏ بمعنى وهو مقلوب منه‏.‏ وتقول‏:‏ ما به من ‏(‏الطِّيبِ‏)‏ شيء ولا تقل‏:‏ من الطِّيبة‏.‏ وتقول‏:‏ ‏(‏أطَايِبُ‏)‏ الأطعمة ولا تقل‏:‏ مطايبها‏.‏ و‏(‏طايَبَهُ‏)‏ مازحه‏.‏ و‏(‏طُوبَى‏)‏ فُعلى من الطيب قلبوا الياء واوا لضمة ما قبلها‏.‏ ويقال‏:‏ ‏(‏طُوبَى‏)‏ لك و‏(‏طُوبَاكَ‏)‏ أيضا‏.‏ و‏(‏طُوبَى‏)‏ اسم شجرة في الجنة‏.‏ وسبْيٌ ‏(‏طِيَبَةٌ‏)‏ صحيح السِباء لم يكن من غدر ولا نقض عهد‏.‏

‏[‏طير‏]‏ ط ي ر‏:‏ ‏(‏الطائرُ‏)‏ جمعه ‏(‏طَيْرٌ‏)‏ كصاحب وصحب وجمع الطير ‏(‏طُيُورٌ‏)‏ و‏(‏أطْيارٌ‏)‏ مثل فرخ وفروخ وأفراخ‏.‏ وقال قُطرب وأبو عبيدة‏:‏ ‏(‏الطَّيْرُ‏)‏ أيضا قد يقع على الواحد‏.‏ وقرئ‏:‏ ‏{‏فيكون طيرا بإذن الله‏}‏‏.‏ و‏(‏طائِرُ‏)‏ الإنسان عمله الذي قُلِّده‏.‏ و‏(‏الطيْرُ‏)‏ أيضا الاسم من ‏(‏التَّطَيُّرِ‏)‏ ومنه قولهم‏:‏ لا طير إلا طير الله‏.‏ كما يقال‏:‏ لا أمر إلا أمر الله‏.‏ وقال ابن السكيت‏:‏ يقال‏:‏ ‏(‏طائرُ‏)‏ الله لا طائرك ولا تقل‏:‏ طير الله‏.‏ وأرض ‏(‏مَطَارَةٌ‏)‏ بالفتح كثيرة الطير‏.‏ وقولهم‏:‏ كأن على رءوسهم ‏(‏الطَّيْرَ‏)‏ إذا سكنوا من هيبة‏.‏ وأصله أن الغراب يقع على رأس البعير فيلقط منه الحلمة والحمنانة فلا يُحَرِّك البعير رأسه لئلا ينفر عنه الغراب‏.‏ و‏(‏طارَ‏)‏ يطير ‏(‏طَيْرُورةً‏)‏ و‏(‏طَيَرَانا‏)‏ و‏(‏أطَارَهُ‏)‏ غيره و‏(‏طَيَّرَهُ‏)‏ و‏(‏طايَرَهُ‏)‏ بمعنى‏.‏ و‏(‏تَطايَر‏)‏ الشيء تفرق‏.‏ وتطاير أيضا طال‏.‏ وفي الحديث‏:‏ ‏"‏خذ ما تطاير من شعرك‏"‏ و‏(‏اسْتَطار‏)‏ الفجر وغيره انتشر‏.‏ و‏(‏اسْتُطِيرَ‏)‏ الشيء طُيِّر‏.‏ و‏(‏تَطَيَّر‏)‏ من الشيء وبالشيء والاسم ‏(‏الطِّيَرَةُ‏)‏ بوزن العنبة وهو ما يُتشاءم به من الفأل الرديء‏.‏ وفي الحديث‏:‏ ‏"‏أنه كان يحب الفأل ويكره الطِيرة‏"‏‏.‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏قالوا اطَّيَّرنا بك‏}‏ أصله تطيرنا فأُدغم‏.‏

‏[‏طيس‏]‏ ط ي س‏:‏ ‏(‏الطَّاسُ‏)‏ الذي يُشرب فيه‏.‏ و‏(‏الطاوُسُ‏)‏ طائر وتصغيره ‏(‏طُوَيْسٌ‏)‏ بعد حذف الزيادات‏.‏

‏[‏طيش‏]‏ ط ي ش‏:‏ ‏(‏طاشَ‏)‏ السهم عن الهدف أي عدل و‏(‏أطاشَهُ‏)‏ الرامي‏.‏ و‏(‏الطَّيْشُ‏)‏ أيضا النزق والخفة والرجل ‏(‏طَيَّاشٌ‏)‏ وبابهما باع‏.‏

‏[‏طيف‏]‏ ط ي ف‏:‏ ‏(‏طَيْفُ‏)‏ الخيال مجيئه في النوم‏.‏ تقول‏:‏ طافَ الخيال من باب باع و‏(‏مَطافًا‏)‏ أيضا‏.‏ وقولهم‏:‏ ‏(‏طَيْفٌ‏)‏ من الشيطان‏.‏ كقولهم‏:‏ لمم من الشيطان‏.‏ وقرئ‏:‏ ‏{‏إذا مسهم طيف من الشيطان‏}‏ و‏{‏طَائفٌ من الشيطان‏}‏ وهما بمعنى واحد‏.‏

‏[‏طين‏]‏ ط ي ن‏:‏ ‏(‏الطِّينُ‏)‏ الوحل و‏(‏الطِّينةُ‏)‏ أخص منه‏.‏ و‏(‏طَيَّنَ‏)‏ السطح ‏(‏تَطْيينا‏)‏‏.‏ وبعضهم يُنكره ويقول ‏(‏طانَةُ‏)‏ من باب باع فهو ‏(‏مَطِينٌ‏)‏ و‏(‏الطِّينَةُ‏)‏ الخلقة والجبلة‏.‏ و‏(‏طَانَ‏)‏ كتابه ختمه بالطين من باب باع فهو ‏(‏مَطينٌ‏)‏ أيضا‏.‏ وفِلسْطينُ بكسر الفاء بلد‏.‏

باب الظاء

‏[‏ظأر‏]‏ ظ أ ر‏:‏ ‏(‏الظِّئْرُ‏)‏ مكسور مهموز وجمعه ‏(‏ظُؤَارٌ‏)‏ بالضم كفُعال و‏(‏ظُئُورٌ‏)‏ كفلوس وأظْآرٌ كأحمال‏.‏

‏[‏ظبي‏]‏ ظ ب ي‏:‏ ‏(‏الظَّبْيُ‏)‏ الغزال وثلاثة ‏(‏أَظْبٍ‏)‏ والكثير ‏(‏ظِباءٌ‏)‏ و‏(‏ظُبيٌّ‏)‏ على فُعول مثل ثُدي و‏(‏ظَبَياتٌ‏)‏ بفتح الباء‏.‏

‏[‏ظرف‏]‏ ظ ر ف‏:‏ ‏(‏الظَّرْفُ‏)‏ الوعاء ومنه ‏(‏ظُرُوفُ‏)‏ الزمان والمكان عند النحويين‏.‏ و‏(‏الظَّرْفُ‏)‏ أيضا الكياسة وقد ‏(‏ظَرُفَ‏)‏ الرجل بالضم ‏(‏ظَرافةً‏)‏ فهو ‏(‏ظَرِيفٌ‏)‏ وقوم ‏(‏ظُرَفاءُ‏)‏ و‏(‏ظِرَافٌ‏)‏‏.‏ وقد قالوا‏:‏ ‏(‏ظُرُوفٌ‏)‏ كأنهم جمعوا ‏(‏ظَرْفا‏)‏ بعد حذف الزوائد‏.‏ وزعم الخليل أنه بمنزلة مذاكير لم يُكسر على ذَكَر‏.‏ و‏(‏تَظَرَّفَ‏)‏ تكلف الظَّرف‏.‏

‏[‏ظعن‏]‏ ظ ع ن‏:‏ ‏(‏ظَعَنَ‏)‏ سار وبابه قطع و‏(‏ظَعَنًا‏)‏ أيضا بفتحتين‏.‏ وقُرئ بهما قوله تعالى‏:‏ ‏{‏يوم ظعنكم‏}‏‏.‏ و‏(‏الظَّعِينةُ‏)‏ الهودج كانت فيه امرأة أو لم تكن والجمع ‏(‏ظُعْنٌ‏)‏ و‏(‏ظُعُنٌ‏)‏ و‏(‏ظَعائِنٌ‏)‏ و‏(‏أظْعانٌ‏)‏‏.‏ أبو زيد‏:‏ لا يقال‏:‏ حُمُول ولا ‏(‏ظُعُنٌ‏)‏ إلا للإبل التي عليها الهوادج كان فيها نساء أو لم يكن‏.‏ و‏(‏الظَّعِينةُ‏)‏ أيضا المرأة ما دامت في الهودج فإن لم تكن فيه فليست بظعينة‏.‏

‏[‏ظفر‏]‏ ظ ف ر‏:‏ جمع ‏(‏الظُّفْرِ أظْفارٌ‏)‏ و‏(‏أُظْفُورٌ‏)‏ بالضم و‏(‏أظافِيرُ‏)‏‏.‏ ورجل ‏(‏أظْفَرُ‏)‏ بيِّن ‏(‏الظَّفَرُ‏)‏ بفتحتين أي طويل الأظفار كرجل أشعر طويل الشعر‏.‏ و‏(‏الظَّفَرةُ‏)‏ بفتحتين الجُليدة التي تُغشي العين ويقال لها‏:‏ ‏(‏ظُفْرٌ‏)‏ بوزن قفل وقد ‏(‏ظَفِرَتْ‏)‏ عينه من باب طرِب‏.‏ و‏(‏الظَّفَرُ‏)‏ أيضا الفوز وقد ‏(‏ظَفِرَ‏)‏ بعدوه من باب طرِب أيضا‏.‏ و‏(‏ظَفِرَهُ‏)‏ أيضا مثل لحق به ولحقه فهو ‏(‏ظَفِرٌ‏)‏ بوزن كتف‏.‏ و ‏(‏ظَفِرَ‏)‏ عليه بمعنى ظفر به و‏(‏اظَّفَرَ‏)‏ بالتشديد بمعنى ظفر‏.‏ و‏(‏أظْفَرَهُ‏)‏ الله بعدوه و‏(‏ظَفَرَّهُ تظفِيرا‏)‏‏.‏ ورجل ‏(‏مُظَفَّرٌ‏)‏ أي صاحب دولة في الحرب‏.‏ و‏(‏التَظْفِيرُ‏)‏ غمز الظُّفر في التفاحة ونحوها‏.‏

‏[‏ظلف‏]‏ ظ ل ف‏:‏ ‏(‏الظِّلْفُ‏)‏ للبقرة والشاة والظبي كالحافر لغيرها واستُعير للفرس‏.‏

‏[‏ظلل‏]‏ ظ ل ل‏:‏ ‏(‏الظِّلُّ‏)‏ معروف والجمع ‏(‏ظِلاَلٌ‏)‏‏.‏ و‏(‏الظِّلالُ‏)‏ أيضا ما أظلك من سحاب ونحوه‏.‏ و‏(‏ظِلُّ‏)‏ الليل سواده وهو استعارة لأن الظل في الحقيقة ضوء شُعاع الشمس دون الشعاع فإذا لم يكن ضوء فهو ظلمة وليس بظل‏.‏ وظل ‏(‏ظَليلٌ‏)‏ ومكان ظليل أي دائم الظل‏.‏ وفلان يعيش في ‏(‏ظِلِّ‏)‏ فلان أي في كنفه‏.‏ و‏(‏الظُّلَّةُ‏)‏ بالضم كهيئة الصُّفة‏.‏ وقرئ‏:‏ ‏{‏في ظُلل على الأرائك مُتكئون‏}‏ و‏(‏الظُّلَّةُ‏)‏ أيضا أول سحابة تُظلُّ‏.‏ وعذاب يوم الظُّلة قالوا‏:‏ غيم تحته سموم‏.‏ و‏(‏المِظَلَّةُ‏)‏ بالكسر البيت الكبير من الشعر‏.‏ وعرش ‏(‏مُظَلَّلٌ‏)‏ من الظل‏.‏ و‏(‏أظَلَّتْنِي‏)‏ الشجرة وغيرها‏.‏ و‏(‏أظَلَّكَ‏)‏ فلان إذا دنا منك كأنه ألقى عليك ظله ثم قيل أظَلَّكَ أمر، وأظلَّكَ شهر كذا أي دنا منك‏.‏ و‏(‏اسْتَظَلَّ‏)‏ بالشجرة استذرى بها‏.‏ و‏(‏ظَلَّ‏)‏ يعمل كذا إذا عمله بالنهار دون الليل تقول منه‏:‏ ‏(‏ظَلِلْتُ‏)‏ بالكسر ‏(‏ظُلولًا‏)‏ بالضم ومنه قوله تعالى‏:‏ ‏{‏فظلتم تفكهون‏}‏ وهو من شواذ التخفيف‏.‏

‏[‏ظلم‏]‏ ظ ل م‏:‏ ‏(‏ظَلَمَهُ‏)‏ يظلمه بالكسر ‏(‏ظُلْمًا‏)‏ و‏(‏مَظْلِمَةً‏)‏ أيضا بكسر اللام‏.‏ وأصل ‏(‏الظُّلْمِ‏)‏ وضع الشيء في غير موضعه‏.‏ ويقال‏:‏ من أشبه أباه فما ظلم‏.‏ وفي المثل‏:‏ من استرعى الذئب فقد ظلم‏.‏ و‏(‏الظُّلاَمةُ‏)‏ و‏(‏الظَّليمَةُ‏)‏ و‏(‏المَظْلَمَةُ‏)‏ بفتح اللام ما تطلبه عند ‏(‏الظالِم‏)‏ وهو اسم ما أخذه منك‏.‏ و‏(‏تَظَلَّمَهُ‏)‏ أي ظلمه ماله‏.‏ و‏(‏تَظَلَّمَ‏)‏ منه أي اشتكى ظلمه‏.‏ و‏(‏تَظَالَم‏)‏ القوم‏.‏ و‏(‏ظَلَّمَهُ تَظْلِيما‏)‏ نسبة إلى الظلم‏.‏ و‏(‏تَظَلَّمَ‏)‏ و‏(‏انْظَلَم‏)‏ احتمل الظلم‏.‏ و‏(‏الظِّلِّيمُ‏)‏ بوزن السكيت الكثير الظلم‏.‏ و‏(‏الظُّلْمةُ‏)‏ ضد النور وضم اللام لغة، وجمع الظلمة ‏(‏ظُلَمٌ‏)‏ و‏(‏ظُلُماتٌ‏)‏ و‏(‏ظُلَماتٌ‏)‏ و‏(‏ظُلْماتٌ‏)‏ بضم اللام وفتحها وسكونها‏.‏ وقد ‏(‏أظْلَمَ‏)‏ الليل‏.‏ وقالوا‏:‏ ما أظلمه وما أضوأه وهو شاذ‏.‏ و‏(‏الظَّلاَمُ‏)‏ أول الليل‏.‏ و‏(‏الظَّلْماءُ‏)‏ الظلمة وربما وُصف بها يقال‏:‏ ليلة ظلماء أي ‏(‏مُظْلِمَةٌ‏)‏‏.‏ و‏(‏ظَلِمَ‏)‏ الليل بالكسر ‏(‏ظَلامًا‏)‏ بمعنى ‏(‏أظْلَم‏)‏‏.‏ وأظلم القوم دخلوا في الظلام قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏فإذا هم مُظلِمون‏}‏ و‏(‏الظَّلِيمُ‏)‏ الذكر من النعام‏.‏ و‏(‏الظَّلْمُ‏)‏ بالفتح ماء الأسنان وبريقها وهو كالسواد داخل عظم السن من شدة البياض كفرند السيف وجمعه ‏(‏ظُلُوم‏)‏‏.‏

‏[‏ظمأ‏]‏ ظ م أ‏:‏ ‏(‏الظَّمَأُ‏)‏ العطش وبابه طرِب والاسم ‏(‏الظِّمْءُ‏)‏ بالكسر وهو ‏(‏ظَمآنُ‏)‏ وهي ‏(‏ظَمْأَى‏)‏ وهم ‏(‏ظِمَاءٌ‏)‏ بالكسر والمد‏.‏

‏[‏ظمي‏]‏ ظ م ي‏:‏ ‏(‏المَّظْمِيُّ‏)‏ من الزرع ما تسقيه السماء والمسقوي ما يُسقى بالسيح وقد مرَّ في ‏[‏س ق ي‏]‏‏.‏

‏[‏ظنن‏]‏ ظ ن ن‏:‏ ‏(‏الظَّنُّ‏)‏ العِلم دون يقين أو بمعناه وبابه رد‏.‏ وتقول‏:‏ ‏(‏ظَنَنْتُكَ‏)‏ زيدا و‏(‏ظَنَنْتُ‏)‏ زيدا إياك تضع الضمير المنفصل موضع المتصل‏.‏ و‏(‏الظَّنِين‏)‏ المتهم، و‏(‏الظِّنَّةُ‏)‏ التهمة يقال‏:‏ منه أظنه و‏(‏اظَّنَّهُ‏)‏ بالطاء والظاء إذا اتهمه وفي حديث ابن سيرين‏:‏ ‏"‏لم يكن علي رضي الله عنه ‏(‏يُظَّنُّ‏)‏ في قتل عثمان رضي الله عنه‏"‏ وهو يُفتعل من يُظتن فأُدغم‏.‏ و‏(‏مَظِنَّةُ‏)‏ الشيء موضعه ومألفه الذي يُظن كونه فيه والجمع ‏(‏المِظَانُّ‏)‏‏.‏

‏[‏طنى‏]‏ ط ن ى‏:‏ ‏(‏تَظَنَّى‏)‏ من الظن فأُبدل من إحدى النونات ياء وهو مثل تقضَّى من تقضَّض‏.‏

‏[‏ظهر‏]‏ ظ ه ر‏:‏ ‏(‏الظَّهْرُ‏)‏ ضد البطن‏.‏ وهو أيضا الركاب‏.‏ وهو أيضا طريق ‏(‏البرِّ‏)‏ ويقال‏:‏ هو نازل بين ‏(‏ظَهْرَيْهِم‏)‏ بفتح الراء و‏(‏ظَهْرانَيْهِمْ‏)‏ بفتح النون‏.‏ ولا تقل ظهرانيهم بكسر النون‏.‏ و‏(‏الظُّهْرُ‏)‏ بالضم بعد الزوال ومنه صلاة الظُّهر‏.‏ و‏(‏الظَّهِيرةُ‏)‏ الهاجرة‏.‏ و‏(‏الظَّهِيرُ‏)‏ المُعين ومنه قوله تعالى‏:‏ ‏{‏والملائكة بعد ذلك ظهير‏}‏ وإنما لم يجمعه لما ذكرنا في قعيد‏.‏ وقال الشاعر‏:‏

إن العواذل لَسْنَ لي بأمير ***

أي بأُمراء‏.‏ و‏(‏الظِّهْرِيُّ‏)‏ الذي تجعله بظهر أي تنساه ومنه قوله تعالى‏:‏ ‏{‏واتخذتموه وراءكم ظهريا‏}‏‏.‏ و‏(‏الظَّاهِرُ‏)‏ ضد الباطن‏.‏ و‏(‏ظَهَرَ‏)‏ الشيء تبين‏.‏ وظهر على فلان غلبه وبابهما خضع‏.‏ وأظْهَرَهُ الله على عدوه‏.‏ وأظْهَر الشيء بيَّنه‏.‏ وأظهر سار في وقت الظهر‏.‏ و‏(‏المُظَاهَرةُ‏)‏ المعاونة و‏(‏التَّظاهُرُ‏)‏ التعاون واسْتَظْهَرَ به استعان به‏.‏ و‏(‏الظِّهارة‏)‏ بالكسر ضد البطانة‏.‏ و‏(‏الظِّهَارُ‏)‏ قول الرجل لامرأته‏:‏ أنت علي كظهر أُمي، وقد ‏(‏ظَاهَرَ‏)‏ من امرأته‏.‏ و‏(‏تَظَهَّر‏)‏ منها و‏(‏ظَهَّرَ‏)‏ منها ‏(‏تَظْهيرًا‏)‏ كله بمعنى‏.‏ قلت‏:‏ ترك ‏(‏تَظَاهَرَ‏)‏ منها وهي مما قرئ به في السبعة وذكر ظهر الذي من غرابته لم يقرأ به في الشواذ أيضا‏.‏ قال الأصمعي‏:‏ أتانا فلان ‏(‏مُظَهِّرًَا‏)‏ بتشديد الهاء أي في وقت الظهيرة‏.‏ قال أبو عبيد‏:‏ وقال غيره‏:‏ أتانا فلان ‏(‏مُظْهرا‏)‏ بالتخفيف وهو الوجه‏.‏